أكتوبر 18, 2007

جهميان العتيبي “الجماعة السلفية المحتسبة” (2) الرواية من موقع الحدث

Posted in فتن في 5:54 ص بواسطة lebraly

ربما من المواضيع الهامة في المجتمع السعودي حادثة اقتحام الحرم المكي الشريف

عام 1400هـ و التي قام بها المدعو “جهيمان بن محمد سيف العتيبي”

وحيث تم  نشر الرواية الرسمية في المنتدى تحت هذا العنوان

 جهميان العتيبي “الجماعة السلفية المحتسبة” (1) الرواية الرسمية 

فأننا ننتقل إلى الرواية مع تفاصيل الاحداث منذ نشأتها وللقارىء الكريم تحليل الوقائع

1-من هو جهيمان بن سيف العتيبي ,, ؟

2-علاقة بابن باز وأبي بكر الجزائري
3-هل كان هناك دور لسعد العبدالله الصباح؟

4-دعوة جهيمان العتيبي وتأثر الكثير بها حينها
5-المهدي المنتظر 
-6 هل أنتهت حركة جهيمان العتيبي , أم مازال هناك من يتبناها؟

——————————————————————–

من هو جهيمان محمد بن سيف العتيبي ,, ؟

ولد عام 1936م وهو من قبيلة عتيبة فخذ الصقور استوطنوا في هجره ساجر التي يقال
انها معقل الأخوان.!
والده محمد بن سيف كان مرافقا لـسلطان بن بجاد وشارك في معركة السبلة ضد الملك عبد
العزيز وجده سيف ويلقب بسيف الضان احد فرسان البادية .
تردد في كثير من الروايات أن جهيمان تلقى تعليم جامعي في مكة المكرمة والمدينة المنورة
بعد التحاقه بالحرس الوطني السعودي إلا أن احد أصدقائه “ناصر الحازمي”يؤكد أن جهيمان غادر مقاعد الدراسة وهو في الصف الرابع الابتدائي .
غير ان موقع ويكبيديا يذكر”انه درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية،
وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة”

———————————————————————

 علاقة بابن باز وأبي بكر الجزائري
تأسست الجماعة السلفية المحتسبة ويقال أنها خروج عن الجماعة السلفية إلا أنني اعتقد انهاالجناح العسكري لذات الجماعة كان عبدالعزيز بن باز هو من بارك هذه الحركة والداعم لها وعمل تنظيم أشبه بتنظيم الأخوان لهذه الحركة.
يقال أن تأسيس هذه الحركة كان ناتجاً عن الحاجة للاحتساب والإنكار بعد حادثة حدثت في
المدينة المنورة قام بها المتشددين بتكسير الصور بحجة حرمة الصور الفوتوغرافية وكان
عبدالعزيز بن باز قد هدد الحركة بإصدار فتوى ضدها أن هي اتبعت في الإنكار بهذا الأسلوبكان من عادة العلماء والوعاظ أن يسجلوا مناظراتهم ودروسهم ” اختفت هذه الظاهرة بعد
حادثة الحرم ولم يتمسك بها سوى الشيخ علي الطنطاوي” وذلك لهدفين هما

1-توثيق ما يقال

2- عدم السماح بالتقول .
كان أبو بكر الجزائري قد تولى الإشراف على الجماعة خلفاً لأبن باز الذي انتقل إلى الرياض
ولكنه لم يستطع السيطرة على مجموعة جهيمان بسبب رقته واتهامه بالتصوف من قبل
البعض كما اتهمه جهيمان بأنه يسرب أخبارهم للحكومة حيث اعتاد أعضاء هذه الجماعة
تأسيس بيوت للالتقاء بها وكان بيتهم في المدينة المنورة يدعى “بيت الحرة الشرقية”مما اضاف لجهيمان جاذبية القائد المحنك والذكي الذي لا تفوته صغيرة أو كبيرة
مما جعل جهيمان يتغيب عن بيت الحرة ويبدأ دعوته في البادية وجمع السلاح .

——————————————————————

هل كان هناك دور لسعد العبدالله الصباح؟
لا أعلم لم أحسست أن هناك شيء خلف الكواليس في هذه النقطة ,,
ولكن الأحداث والمعطيات في تلك الفترة لا تدل على خلو الأمر من تدخل ,, لماذا طبعت
مطبوعات جهيمان في الكويت ,ذلك البلد الذي لا يمكن أن يتم فيه شيء بدون علم أي مواطن فما بالك بالحكومة ؟
عندما تطبع كتب جهيمان والتي تعلقت بإيحاء إلى تكفير وتفجير أنظمة دولة لا يمكن أن
تكون بمنئ عن علم الحكومة ,, الغريب في الأمر أن تلك الكتيبات أو ما سميت بالرسائل
لم توزع أبدا في الكويت بل هربت إلى السعودية.
لا اعلم هل كانت الكويت فقط تسمح بتهريب تلك الكتيبات أم الأسلحة أيضا ؟؟
وردت عدة أنباء على أن الأسلحة والذخيرة من مستودعات الحرس الوطني ,, بحكم عمل
جهيمان السابق …
ولكن إذا علمنا أن جهيمان كان قد ترك العمل واستمرت مطاردته لفترة طويلة حيث كان
يوزع منشوراته في النواحي والقرى والهجر ويجمع السلاح فلا يمكن بحال من الأحوال
أن تكون مستودعات الحرس الوطني هي التي استولى منها جهيمان على الذخيرة والاسلحة
الشيخ سعد العبدالله الصباح كان قائد شرطة ووزيرا للداخلية ثم رئيسا لمجلس الوزراء
الكويتي أنه الرجل الذي يعرف أمور أسرار وخفايا مثل هذه القضايا.
لقد تدخل الشيخ عبدالله الصباح شخصيا عندما تم القبض على “عبدالله النفيسي” الذي يعتبرأحد أركان مجموعة جهيمان والذي حاول المشاركة بالدخول للسعودية أواخر السبعينات.
لقد كان يعلم مدى تورط النفيسي وكذا كان مطلع على ما يطبع في مطابع دار الطليعة .. فلم
السكوت هل كان هناك تعاون استخباراتي بين البلدين؟
لا يخفى على متابع للأحداث أن هنالك كثير من العلاقات السيئة التي حدثت بين السعودية
والكويت حتى على اتفه الأمور ,, انتهت هذه الخلافات وصفا الود بين البلدين بعد حرب
الخليج تماماً.
لقد كان الشيخ جابر الصباح هو حاكم الكويت المحبوب الذي يهتم بالشأن الداخلي فيما سعد
العبدالله كان المدبر لكل شئون الدولة أما الشيخ صباح الأحمد فهو رجل الكويت الديناميكي
التجاري الذي استطاع أن يدير الكويت نحو التقدم.
أن هذه النقطة لا تعني أبدا التهجم أو محاولة النيل من الكويت كبلد أو شعب إلا أن حركة
كحركة جهيمان لا يخلوا احتمال دعمها دولياً أو حكومياً

———————————————————

دعوة جهيمان العتيبي وتأثر الكثير بها حينها
لم تكن تلك الحركة سوى نموذج للتسلط باسم الإسلام ,بل يمكن القول أنها حركة استيلاء على السلطة باسم الدين.
تأسست حركة جهيمان عندما وجد ثغرة “الاحتساب” فإنشاء جماعته التي هدد بن باز بإصدار فتاوى ضدها إن هي استمرت على منهجها , ولكن إصدار جهيمان لما سمي “بالرسائل السبع”المطبوعة
في الكويت ما كانت سوى محاولة لصد إصدار أي فتوى ضد حركته.
قام جهيمان بعدها بحركة نشر واسعة لرسائله في محاولة لتأليب الرأي العام ضد الحكومة ثم وجد ثغرة آخرى كان يأمل أن تكون عامل مساعد لتمكن وهي “المهدية ” وقد وجد شخص يدعى محمد بن عبدالله القحطاني الذي استطاع اقناعة بأنه المهدي المنتظر مع بداية مئوية جديدة حسب التاريخ الهجري مطلع عام “1400”.
استطاع جهيمان توظيف عدد من اتباعه وإقناعهم بظهور المهدي القحطاني , حينها تم الاستئذان من وزير الدفاع لإلقاء محاضرات في مساجد الثكنات والقواعد العسكرية , وحصلت هذه الجماعة على الموافقة.
كانت ساعة الصفر هو مطلع شهر محرم من العام 1400هـ ,, عندما يستولي جهيمان على الحرم ويبايع المهدي في الوقت الذي يعلن فيه هؤلاء الدعاة في محاضراتهم في الثكنات العسكرية عن ظهور المهدي في الحرم المكي واخذ البيعة له في ثكنات الجيش , ومن ثم الدعوة للدفاع عنه ,
فيضمن جهيمان واتباعه بهذه الطريقة –المهدية- الاستيلاء روحياً على الجيش السعودي.
مالذي حدث ؟ , لقد كان هناك فارق في التقويم القمري ففي الوقت الذي كان جهيمان يرى أن اليوم المحدد يوافق 1/1/1400هـ كان معظم اتباعه في المناطق الأخرى يعانون من عدم وضوح اكتمال الشهر فاعتبر ذلك اليوم في باقي المناطق حسب التقويم المكمل للشهر أي 30/12/1399هـ حيث كان هذا الفارق في التاريخ عامل في إفشال مخطط جهيمان.
للمطلع على الرسائل السبع يجده لا يكاد يخلو سطر إلا من وجود آيه كريمة ,, وقد كانت هذه الكتيبات ذات اهداف واضحة تتجلى في عناوين تلك الرسائل منها “الإمارة والبيعة والطاعة”..
وهذه اخر الرسائل التي تدل على طموح جهيمان وهدفه الرئيس لقد استخدم في الرسائل
الأخيرة الثغرة الثالثة وهي “التكفير” لقد كانت الثغرة التي واجهت كثيراً من النقد من قبل
بعض أعضاء الجماعة السلفية ومنهم أبو بكر الجزائري ومقبل الوادعي وأدت إلى نقص في اتباع جهيمان ممن كانوا من أهل المدن خصوصاً وبقي أهل النواحي والبادية من يلتهمها فكر جهيمان لا أستطيع أن أقول أنه تم اقتحام الحرم المكي منذ الوهلة الأولى , فقد حدثني أحدهم أن جماعة جهيمان ودعوتهم انتشرت في ضواحي مكة المكرمة وفي مواقيت الإحرام ,, ثم تم إدخال الأسلحة بالحيلة للحرم المكي ,, من أبواب متعددة بهدف توزيع الأسلحة بطريقة عملية .
وتم كل ذلك وأعلن عن المهدي وضرورة المبايعة , وتمكن أمام الحرم الشيخ السبيل بعد أن
القى “المشلح” من الخروج من الحرم والإبلاغ عما يحدث , فحوصر الحرم بعد أن تم قفل أبوابه من قبل جماعة جهيمان الذين لم يتوقعوا سوى أن لدى الناس قناعاتهم, ولكن المفاجأة هي محاولة المصلين والمعتمرين الخروج من المسجد الحرام ,, أي تبدد الوهم الكبير الذي زرعة جهيمان0

—————————————————–

المهدي المنتظر
المهدي المنتظر حقيقة ثابتة عند أهل السنة و معظم المذاهب بل هي حقيقة في جميع الأديان السماوية

روي عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن المهدي اسمه من اسم النبي  واسم أبيه من اسم أبو النبي صلى الله عليه وسلم  , أي أن اسمه “محمد بن عبدالله”.

وبعض من صفاته  وذكر منها أنه “رجل يصلحه الله في ليلة” فهل كانت هذه الصفات تنطبق على “محمد بن عبد الله القحطاني ” 

ما تفسير يصلحه الله في ليلة

هل يعني ذلك انه رجل غير صالح ؟

أم أن الله –سبحانه وتعالى- يصلح له أمر المهدية في ليلة؟

محمد بن عبدالله القحطاني كان طالب في الجامعة الإسلامية وكان من طلاب الشيخ عبد العزيز بن باز ويذكر أن امرأة عجوز رأت في المنام أنه المهدي , ربما قص “محمد بن عبدالله القحطاني” هذه الرؤيا على اصحابه ووصلت لجهيمان  فـ”محمد بن عبد الله”كان أشم الأنف أقنى أجلى أي منحسر الشعر عن جبهته  وهي من صفات المهدي ,استغل جهيمان وجود هذه الصفات فيه .

وبدأ يخطط ويرسم  مخططه  للاستيلاء على الحرم  وبدأ إقناع من حوله بسرية وكل على حده بأن “محمد بن عبدالله القحطاني ” هو المهدي المنتظر , واستطاع إقناعهم دون إخبار “محمد بن عبد الله القحطاني “

وفي الحرم المكي بدأ جهيمان ومن معه بإعلان ظهور المهدي طالباً من المتواجدين في الحرم مبايعته .

وكان لديه اليقين أن أمره انتشر في جميع  مدن المملكة وقطاعات الجيش حيث كان يفترض أن يقوم الدعاة – في الثكنات العسكرية-في ذلك الصباح بالدعوة إلى مبايعته  إلا أنه اختلاف التاريخ كان قد افشل مخططه .

فبدأ اتباعه بإجبار الناس بالتقدم نحو الكعبة بين الركن والمقام لمبايعة المهدي .. وفيما بدأ الهرج والمرج وتم إطلاق النار لتهديد الناس وإغلاق أبواب الحرم المكي  يروى أن “محمد بن عبد الله” بدأ يوضح لمن معه أنه لا يجد في نفسه أنه المهدي المنتظر.. أو أن ما تم اقناعة به غير صحيح ولا يحدث عند مبايعة المهدي مثل هذا الهرج والمرج  والشغب.

كان يتوقع أن يأتي الناس من خارج الحرم مؤيدين مبايعين ولكن  الحرم حوصر من قبل  الجيش السعودي وقوى الأمن فاعتقد اتباع جهيمان أن الجيش  يحول بين دخول الناس لمبايعة المهدي

انطلقت الشرارة الأولى من مآذن الحرم  لتبدأ مواجهة عسكرية فيما انطلق  جهيمان مصطحباً معه”محمد بن عبدالله” إلى أقبية الحرم  لإدارة العمليات .

ولكن حدث مالم يكن في الحسبان  لقد رفض “محمد بن عبدالله ” ما يحدث  فقتل على يد المتشددين ويقال أن من قتله من جنسية الباكستانية  فكان لزاماً إخفاء حادثة القتل حتى لا ينفض المقاتلون

وانتهت خرافة وكذبة  جهيمان التي صدقها “المهدي المنتظر” 

————————————————————-

هل انتهت حركة جهيمان العتيبي , أم مازال هناك من يتبناها؟

لا .. بكل تأكيد لم تنته حركة جهيمان

جهيمان لم يبتدع شيئاً  إنما غلا في الأمر وطمع  عندما وجد أنه مجرد “عامي” من العوام

بدأ يكتب ما يتلقاه دوّن  آيات قرآنية وأحاديث نبوية  وربطها  بمجتمعه .

مدعياً المثالية وفشل , لو كانت المثالية موجودة  فالأحرى أن توجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون , ولو وجدت في تلك الفترة لما  نزلت الأحكام والتشريع من السماء , هكذا هي الحياة  خلق الله العباد من مشارب مختلفة وأديان مختلفة وصفات مختلفة وسلوكيات وعقول شتى , وكان أمر الله للإنسان “عبادته”

أن أي متنطع متشدد  يسعى للاستحواذ على العقول باسم الدين لا شك أنه يتبنى فكر جهيمان العتيبي 

أن أي مستغل للدين لتحقيق مصالح دنيوية  وسلطوية لا شك يتبنى فكر جهيمان العتيبي , أن دعاة التكفير دون التحقق والتمحيص ومحاولة الإصلاح  هم بلا شك من اتباع فكر جهيمان العتيبي . أن من يرى غيره على خطأ

وهو  ومن اتبعه دون سواهم  على حق لهو من اتباع فكر جهيمان .

أن من يدمر ويفجر ويهدم  متجاهل أمر الله “بعمارة الأرض”  لهو من اتباع فكر جهيمان

أن من تأخذه الحمية والتعصب  والحمق  ومخالفة أوامر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم  يتبنى بلا شك فكر جهيمان.

أخيراً  أولئك الذين يتنادون للاجتماع  بعيد عن مرئ الناس  فلا شك بأنهم من اتباع فكر جهيمان أولئك لا يجتمعون إلا على دسيسة 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: