مارس 29, 2008

وجه المرأة

Posted in مجتمعنا في 6:55 م بواسطة lebraly

محمد علي المحمود

هذا الحديث هو أقوى حديث في الموضوع، وأشدها وضوحا وصراحة في أن ستر المرأة لوجهها ليس بواجب ولو كانت جميلة. فالحديث أخرجه البخاري ومسلم، فهو متفق على صحته، كما أخرجه – أيضا – أبو داود، والنسائي، وابن ماجة، ومالك، والبيهقي. وفي هذا الحديث أن امرأة من خثعم، استفتت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع، عن النحر بعد الرمي، وكانت جميلة، وكان الفضل بن العباس رديف النبي – صلى الله عليه سلم – فأخذ الفضل ينظر إليها وتنظر إليه، فأخذ رسول الله بذقن الفضل فحول وجهه إلى الشق الآخر. يقول الفضل: "فكنت أنظر إليها، فنظر النبي – صلى الله عليه وسلم – فقلب وجهي عن وجهها، ثم أعدت النظر، فقلب وجهي عن وجهها حتى فعل ذلك ثلاثا وأنا لا أنتهي".
يورد الألباني في الهامش ص28، تعليقاً لابن بطال على هذا الحديث، كنوع من الاستئناس السلفي بآراء السابقين. يقول ابن بطال: "وفي الحديث الأمر بغض البصر خشية الفتنة، ومقتضاه أنه إذا أمنت الفتنة لم يمتنع. قال: ويؤيده أنه – صلى الله عليه وسلم – لم يحول وجه الفضل حتى أدمن النظر إليها لإعجابه بها فخشي الفتنة عليه …وفي دليل على أن نساء المؤمنين ليس عليهن من الحجاب ما يلزم أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – إذ لو لزم ذلك جميع النساء لأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – الخثعمية بالاستتار، ولما صرف وجه الفضل".

هذا الحديث ينفي الاستثناءات التي يحاول بعضهم الالتفاف بها على رسوخ الفتوى بجواز كشف المرأة عن وجهها. فبعض هؤلاء الذي يحاولون الالتفاف، يعترفون بما لا يستطيعون إنكاره، وهو أن الغالبية العظمى من علماء الإسلام يقولون بجواز الكشف. لكنهم يحاولون الانقلاب على هذا، باشتراط أمن الفتنة. ثم يقولون بأن الزمن زمن فتنة !. وهذا الحديث ينفي شرط الفتنة من أساسه، فالمرأة التي كان الفضل ينظر إليها وتنظر إليه كانت جميلة، والفضل كان جميلا أيضا. إذن، فالفتنة كانت غير مأمونة هنا. ومع هذا لم يأمرها النبي – صلى الله عليه وسلم – بستر وجهها، وإنما اكتفى بإدارة وجه الفضل. أي أنه عندما تُخشى الفتنة، يكون الأمر بغض البصر، وليس بإلزام النساء ما لا يلزم، من تغطية الوجه، كما هو صريح في سياق الحديث
للاطلاع على المقال كاملا هنا "نقلاُ من نافذة على العالم"ـ 

4 تعليقات »

  1. JUST HOPE said,

    لكل فريق حجة أنا أراء عدم إنكار كشف الوجه أو ستره في نفس الوقت الأمر عائد لرؤية المرأة وما تؤمن فيه وما تراه مقنع أكثر في نظرها .

    لأزم نثق بشكل أكبر بالمرأة وعقلها وقدرتها على الاختيار في النهاية هي عبادة يجب أن تقوم بها عن قناعة وليس ريا للمجتمع أو غيرة.

  2. نجلاء said,

    قضية غطاء الوجه لدينا هي عادات وتقاليد وليست دين..
    لأن هؤلاء الذين يغطون وجوههم هنا يكشفونها في الخارج وبعضهم لا يرتدي الحجاب أبداً..
    هذه الإزدواجية هي بصمة المجتمع السعودي الذي أصبح يتذرع بالدين للتمسك بكل العادات التي ما أنزل الله بها من سلطان!!

  3. أرقى من جسد said,

    JUST HOPE
    كما ذكرت الاخت نجلاء ” تغطيه الوجه ” عادة وليست عبادة , ويجب أن يتضح الفرق حتى لا يحدث خلط ويتشوه الدين
    نجلاء
    اشكر لك تعليقك

    دمتم بود

    كونوا هنا دوماً كما عهدناكم
    وآسف جداً للتأخر في الرد

  4. […] جسد المرأة  فيفرضون السواد جبراً , يخالفون ما أتت به أقوى الأحاديث وأصحها في الحجاب  , يلزمون الزوجة بالخدمة المنزلية  ويكتمون الحقوق […]


أضف تعليق